05/10/2022

اقتنى المغرب أحدث سلاح إلكتروني إسرائيلي، إذ أورد موقع الدفاع الإسرائيلي “Israel Defense”، نقلا عن مصادر دفاعية إسرائيلية، أن المغرب قام باقتناء نظام الحرب الإلكترونية “Alinet”، الذي طورته شركة “Elbit”.

واضافت الاحداث المغربية في هذا الصدد، أن هذا النظام سيسمح للجيش المغربي بجمع المعلومات الاستخباراتية حول أمواج الترددات المنبعثة من الرادارات، مع ظهور إحداثيات مواقع الدفاع الجوي المعادية على الشاشة مباشرة، وتحديد منطقة الخطر من أجل التعامل معه.

ويذكر ان الجيش المغربي عزز ترسانة الجوية من خلال اقتناء العشرات من الطائرات المسيرة بدون طيار “درونات” الحربية المتطورة من إسرائيل.

وفي هذا الصدد، كشف موقع “infodron” المتخصص في أخبار الدرونات عبر العالم، أن “المغرب اشترى 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB و ThunderB من BlueBird الإسرائيلية، حيث سيتم الإنتاج في المغرب، سواء تلك المخصصة لبعثات الإستخبارات والمراقبة والاستطلاع والمسلحين”.

وأوضح الموقع أن “المغرب اشترى 150 طائرة بدون طيار من طراز Wander8 و Thunder £ VTOL، صنعتها الشركة الإسرائيلية “BlueBia”، المملوكة بنسبة 50.30  بالمائة لشركة Israel Aerospace Industries AI وتقوم بتقييم شراء المزيد من أنواع الطائرات بدون طيار الإسرائيلية الصنع، حيث سيتم تنفيذ جزء من إنتاج هذه الدرونات في المغرب، سواء تلك المخصصة لبعثات SR و تلك التي للمسلحين”.

ولفت الإنتباه إلى أن طراز “WanderS” من الدرونات يتميز بقدرته على العمل في أي مكان دون الحاجة إلى مدرج ويمكنه الإقلاع والهبوط عموديًا، كما يتميز بمستوى ضوضاء منخفض نظرًا لأنه يستخدم محركات كهربائية”.

ويمكن أن تعمل الطائرة بدون طيار، لمدة تصل إلى ساعتين و على مسافات تصل إلى 50 كيلومترًا بحد أقصى للإقلاع يبلغ 13 كيلوغرامًا خمسة منها تتوافق مع البطارية و واحد ونصف للحمولة، والتي يمكن أن تتوفر على كاميرات نهارية أو ليلية، ويبلغ مداها حوالي 1000 متر حتى مع هبوب رياح من 32 إلى 6 عقدة.