05/10/2022

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء” وصدور تعليمات من عبد اللطيف حموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، بعدم اللجوء إلى إطلاق الرصاص من طرف موظفي الشرطة إلا في الحالات الخطيرة.

ووفق المنبر ذاته فإن أفراد فرق أمنية تلقوا تدريبا على استخدام سلاح جديد، عبارة عن مسدس كهربائي يعزز ترسانة عناصر الشرطة لاستتباب الأمن، إذ استخدمت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، لأول مرة، السلاح في تدخلاتها الميدانية لمكافحة الجريمة. ويتعلق الأمر بمنظومة السلاح البديل لإيقاف شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة، ونجحت في السيطرة عليه بشكل كامل وتحييد الخطر الصادر عنه.

وكتبت الجريدة عينها أن مسؤولا داخل جامعة الحسن الأول بسطات نفى حدوث وفاة أي طالبة على خلفية نتائج سلبية حصلت عليها خلال الامتحانات الأخيرة، مؤكدا أن الاسم الذي تم تداوله لا يوجد بسجلات المستوى الذي تم الترويج له خلال شيوع الخبر الذي لا يعدو أن يكون شائعة أطلقها أحد الطلبة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قبل أن يعود الطالب ذاته إلى نفي الخبر والتأكيد على أنه خبر زائف.

“المساء” ورد بها، أيضا، أن الطريق رقم 204، التي تربط بين مراكش وآسفي، شهدت انقلاب شاحنة صهريجية محملة بالزيت المستخرج من السمك الذي يستعمل في صنع علف الدجاج “كوانو” على مشارف مدينة الشماعية دون خسائر في الأرواح.

“العلم” نشرت أن جانحا أوقع “مجزرة بشرية” بواسطة سكين من الحجم الكبير بحي القلعة وسط مدينة الجديدة، راح ضحيتها أكثر من 15 شخصا بعدما تعرضوا لاعتداء شنيع من قبل الجانح الذي كان يحمل سكينا من الحجم الكبير ويضرب كل من صادفه بالشارع العام. وقد نُقل الضحايا إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس لتلقي العلاجات الضرورية، وكان رفقتهم عناصر الأمن.

ووفق المنبر ذاته فإن هذه المجزرة خلفت نوعا من الذعر في صفوف العديد من المواطنين، وأصبحوا يتخوفون على حياتهم من مثل هذه الاعتداءات المتكررة، حيث سبق هذا الحادث آخر بعد أن هاجم أشخاص مدججون بالسيوف مقهى وكسروا زجاجها واعترضوا سبيل المارة بحي الضحاك.

أما “الأحداث المغربية” فقد ورد بها أن فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة المحمدية فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتوقيف جميع المتورطين في تزوير أوراق مالية أجنبية بقيمة ستة ملايين و496 ألف أورو.

ووفق المنبر ذاته فإن عناصر الأمن الوطني بمدينة المحمدية كانت قد عثرت بداخل حاوية للنفايات بالشارع العام بالمدينة على 14 ألفا و952 ورقة مالية مزورة من فئة 100 و200 و500 أورو، حيث تم فتح بحث قضائي وإخضاع مسرح الجريمة للمعاينة والإجراءات المتعلقة بالشرطة العلمية والتقنية.

وأوردت “الأحداث المغربية” أن سعر تذاكر الرحلات على متن الحافلات عرف، في ظل استمرار موجة ارتفاع أسعار المحروقات خلال هذه الأيام، زيادات صاروخية من طرف أرباب حافلات النقل، تجاوزت 40 في المائة.

ووفقا لما هو متداول بين المسافرين، فإن تذاكر السفر من الرباط والبيضاء نحو جنوب المغرب وصلت إلى ما بين 300 درهم إلى 350 درهما، على الرغم من الدعم الذي قدمته الحكومة لفائدة أرباب الحافلات.أما “بيان اليوم” فقد نشرت أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أجلت ملف المتهم بقتل الممرضة فاطمة الزهراء وسط مستشفى 20 غشت إلى 27 شتنبر المقبل؛ لأن الملف غير جاهز أولا، وثانيا لأن المحكمة قررت تنصيب محام للمتهم في إطار المساعدة القضائية بالنظر إلى أن القانون يلزم أن يكون للمتهم في الجنايات محام.ونقرأ ضمن مواد اليومية ذاتها أن سعر الحبة الواحدة من التين الشوكي وصل إلى 6 دراهم بمدينة الجديدة و7 دراهم بمدينة الدار البيضاء.ولفت الخبر الانتباه إلى أن التين الشوكي طالما حصل عليه المستهلك المغربي بأسعار بخسة جدا؛ تتراوح بين عشرين سنتيما ودرهم واحد.