29/03/2024

حصلت الصحافية المغربية يسرى العسري، التي تشتغل في غرفة الأخبار الرقمية بشبكة الجزيرة الإعلامية، على الجائزة الذهبية ضمن فئة “الفيديو الاجتماعي” والجائزة الفضية ضمن فئة “الفيديو الرقمي” في مسابقة “جوائز تيلي” الأمريكية.

وتمكنت الصحافية العسري من الفوز في هذه المسابقة، المتخصصة في تقييم المحتوى التلفزيوني والفيديو الرقمي، على تقريرها حول واقع المسلمين في فرنسا.

وحمل التقرير عنوان “هل تكره فرنسا المسلمين؟”، وجاء عقب النقاش الذي خلفه الموضوع في الشارع الفرنسي ولدى السياسيين والإعلاميين والحقوقيين الفرنسيين.

وأثار التقرير ذاته، الذي وصل صدى مضامينه إلى أروقة الإليزيه بباريس، ملف أحد المساجد بفرنسا الذي تقرر إغلاقه بناء على قانون “مكافحة الانفصالية”.

ويتعلق الأمر بمسجد “بيساك” في بوردو الذي تم إغلاقه عقب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، غير أن المحكمة أبطلت القرار.

وأشارت الصحافية العسري إلى أن تقريرها المتوج بالجائزة خلف صدى في أوساط السياسيين، بالنظر إلى رصده أوجه تعامل فرنسا مع القضايا الشائكة.

وقالت إن التقرير سلط الضوء على مسألة الحجاب التي تثير النقاش في الأوساط الفرنسية، وتوظف في الانتخابات خصوصا، سواء الرئاسية أو التشريعية.

ومعلوم أن مسابقة “جوائز تيلي” تأسست عام 1979، وتتلقى أكثر من 12000 مشاركة من جميع الولايات المتحدة الأمريكية ومن القارات الخمس

هسبريس.