19/04/2024

أعلن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة عن تنظيم القمة العالمية للطاقة (World Power-to-X Summit) في الفترة من 22 إلى 24 يونيو بمراكش، وذلك بهدف مدارسة الاستراتيجيات المبتكرة في مجال الهيدروجين الأخضر.

وأوضح المعهد، على موقعه الإلكتروني وصفحته في موقع (LinkedIn)، أن هاته التظاهرة، المنظمة بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، سيشهد مشاركة عدد من صناع القرار السياسي والصناعي والخبراء الذين سيتداولون خلال الندوات والجلسات رفيعة المستوى حول الإمكانات التي ينطوي عليها الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وأشار المصدر ذاته إلى أن برنامج هذا اللقاء المخصص للطاقة النظيفة يشمل عدة محاور، تتمثل في “الاقتصاد وفرص الاستثمار: اقتصاد Power-to-X: نقطة انطلاق لشراكة جديدة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي”، و”الإطار المرجعي الدولي: ما هي القطاعات التي ستغطي الجزء الأكبر من حجم الطلب؟ وما هي أسواق التصدير الرئيسية المحتملة ؟”، و”تكامل الطاقات المتجددة: أي تحديات بخصوص الأسعار؟”.

وسينكب المشاركون أيضا على مناقشة موضوعات من قبيل “آفاق السوق: ما مدى توفر أسواق لترويج منتجات Power-to-X”؟ وضمن أي جدول زمني؟”،  وكذا “التحديات التكنولوجية: كيف لابتكارات الهيدروجين أن تسهم في استدامة تحول الطاقة؟”، و”مقياس Power-to-X: أي تحديات يواجهها التحول الصناعي إلى سلسلة القيمة Power-to-X؟”.

كما يتضمن برنامج اللقاء محاور بخصوص “الوقود الأخضر: إزالة الكربون من عملية التنقل عبر الهيدروجين … هل سيحدث الهيدروجين ثورة في صناعة التنقل؟”، و”بناء واحة الهيدروجين” و”مويل وتنظيم Power-to-X”.

وتعتبر القمة العالمية للطاقة  (World Power-to-X Summit) منصة للنقاش حول العصر الجديد للطاقة النظيفة القائمة على الهيدروجين الأخضر، مع الاهتمام، أساسا، بتوحيد الجهود وتقديم إجابات ملموسة للتحديات المختلفة المرتبطة بتطوير الطاقات الجديدة في المملكة.