اخر الاخبار

نفق “أوريكا” يعوض “تيشكا” في ربط مراكش بورزازات

قال نزار بركة وزير التجهيز والماء إن الدراسات التهميدية التي قامت بها الوزارة بشأن مشروع نفق للربط بين مراكش وورزازات، خلصت إلى أن مسار أوريكا سيكون بديلا أنجع لمسار تيشكا.

وقال “بركة” في رده على سؤال لفريق الأحرار، إن الدراسات المنجزة كشفت أن المسار الذي يربط الوجهتين عبر أوريكا من شأنه أن يقلص مدة السفر بحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة، و112 دقيقة بالنسبة للشاحنات.

وتابع المسؤول الحكومي أن نفق “تيشكا” عبر الطريق الوطنية رقم 9 لن يقلص هذه المدة بين مراكش ووارزازت، سوى بـ 20 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة و 29 دقيقة بالنسبة للشاحنات.

وتابع “بركة” أن وزارة التجهيز والماء ستعمل على استكمال الدراسات التفصيلية بمبلغ مالي قدره 30 مليون درهم ، حيث سيتم إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية التكميلية خلال سنة 2022.

وسجل أن الأمر سيسمح باستكمال الدراسات التقنية والإقتصادية والبيئية المتعلقة بالنفق والطرق المؤدية إليه، وكذا التجهيزات المتعلقة بالإستغلال والسلامة الطرقية في نهاية سنة 2023.

أوضح الوزير أنه سيتم بناء طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية بكلفة تناهز 40 مليون درهم، مشيرا أن هذه الطريق سيتم استعمالها في مراحل بناء واستغلال النفق.يذكر أن الدراسات التمهيدية للمسار البديل لنفق تيشكا عبر أوريكا، شملت مسافة 10 كيلومترات مع تهيئة 80 كيلومترا من الطرق المؤدية إلى النفق مع بناء 10 قناطر بغلاف مالي قدرة 10 مليار درهم.