29/03/2024

أعلنت القيادة العسكرية الروسية، اليوم الجمعة، أنها قامت بالسيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا، و التي تعد أكبر محطة نووية في أوروبا..

وذكر بيان للقيادة العسكرية بأن “القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوروجيه للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات مع المسلحين في محيط المحطة النووية”.

وأضاف البيان أن المحطة النووية تحت السيطرة وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها وهي تحت حماية القوات المسلحة الروسية”.

في ذات السياق، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن المعدات الأساسية في محطة زابوريجيا لم تتأثر بالحريق الذي اندلع هناك، وأنه لم يحدث تغيير في مستويات الإشعاع.

من جانبها، قالت السلطات الأوكرانية إنها تمكنت من إخماد الحريق، وأن السلامة النووية للمحطة باتت مضمونة، واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا باللجوء للرعب النووي، والسعي لتكرار كارثة مفاعل تشرنوبل عام 1986.

وأعلنت هيئة الطوارئ الأوكرانية، اليوم الجمعة، أن الحريق الذي اندلع عند محطة زابوريجيا للطاقة النووية أتى على مبنى للتدريب، مؤكدة أن النيران اندلعت خارج محيط المحطة.

وذكرت قناة أوكرانيا 24 التلفزيونية، نقلا عن مدير محطة زابوريجيا النووية، أنه “تم تأمين الأمان الإشعاعي بالمحطة”، في حين أفادت السلطات الأوكرانية أن “الـسلامة النووية لمحطة زابوريجيا باتت مضمونة”.

وأعلنت أجهزة الطوارئ الأوكرانية، أنّ القوات الروسية منعت فرق الإطفاء من الوصول إلى محطة زابوريجيا ” أكبر محطة نووية في أوروبا”، لإخماد الحريق الذي اندلع في محيطها بعد قصف روسي استهدفها.

وقالت أجهزة الطوارئ في بيان على فيسبوك، إنّ “الغزاة لا يسمحون لوحدات الإنقاذ العامة الأوكرانية بمباشرة إخماد الحريق”، مشيرة إلى أنّ النيران مندلعة في “مبنى للتدريب” في المحطة، وأنّ مفاعلاً واحداً من مفاعلاته الستّة يعمل حالياً.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية محلية إلى إغلاق وحدة الطاقة الثالثة في المحطة، وأن وحدة الطاقة الرابعة هي التي تعمل فقط، مؤكدة أن ظروف السلامة من الإشعاع والحريق في محطة الطاقة النووية ضمن الحدود العادية.

وحذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من “خطر جسيم”، إذا أصيب مفاعل نووي في محطة زابوريجيا بالقصف، داعية إلى وقف استخدام القوة قرب محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا.

وبحث الرئيس الأميركي جو بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “القصف الروسي على زابوريجيا  أكبر محطة نووية في أوروبا”، وفق ما ذكر مسؤول أميركي.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن متحدث باسم محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، قوله إن مستويات الإشعاع لم تتغير عند المحطة التي شهد محيطها حريقا بعد هجوم للقوات الروسية.