24/06/2024

لقي أكثر من 100 شخص حتفهم  اليوم الجمعة، جراء انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة الواقعة جنوب المحيط الهادئ وسط توقعات بارتفاع عدد الضحايا .

وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية أن الانهيار الأرضي ضرب قرية كاوكالام في مقاطعة إنجا، على بعد حوالي 600 كيلومتر شمال غرب بورت مورسبي عاصمة الدولة الجزيرة الواقعة جنوب المحيط الهادئ، في حوالي الساعة الثالثة  صباحًا بالتوقيت المحلي (15:00 بتوقيت غرينتش).

ويقول السكان إن التقديرات الحالية لعدد القتلى تزيد عن 100 شخص، رغم أن السلطات لم تؤكد هذا الرقم، ولم تصدر بيانا رسميا بعدد الضحايا الذي يرجح قرويون أن يكون أعلى بكثير من المعلن.

وتظهر مقاطع الفيديو المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي السكان المحليين وهم ينتشلون الجثث المدفونة تحت الصخور والأشجار.

وقالت إليزابيث لاروما، التي تدير جمعية أعمال نسائية في بورجيرا، وهي بلدة تقع في نفس المقاطعة بالقرب من منجم بورجيرا للذهب “إن منازل القرية سويت بالأرض عندما انهار جانب الجبل”.

وأضافت “لقد حدث ذلك عندما كان الناس لا يزالون نائمين في الساعات الأولى من الصباح، وقد انهارت القرية بأكملها”. “مما يمكنني افتراضه، هناك ما يزيد عن 100 شخص مدفونين تحت الأرض”.

وأضافت أن الانهيار الأرضي أغلق الطريق بين بورجيرا والقرية، مما أثار مخاوف بشأن إمدادات البلدة من الوقود والسلع.

وكالات