19/07/2024

تتواصل الأشغال على قدم وساق لتحديث كورنيش الدار البيضاء وإخضاعه لعملية تجديد تبدأ من شاطىء عين السبع سيدي البرنوصي على طول ثلاث كيلومترات بالطريق الساحي للمدينة حتى يكون جاهزا أمام المواطنين في وقته المحدد

وأكد نائب عمدة الدار البيضاء أحمد أفيلال في تصريح صحفي أن” الاشغال تسير بشكل جيد، على أن يكون الكورنيش جاهزا شهر يوليوز المقبل”، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيعزز الجاذبية السياحية لمدينة الدار البيضاء بعد كورنيش عين الدياب.

وكانت شركة «بنلحلو وإخوانه» قد فازت بصفقة تهيئة كورنيش عين السبع بكلفة مالية وصلت إلى 70 مليون درهم.

يذكر أن شركة التنمية المحلية «الدار البيضاء للتهيئة» كانت أطلقت طلب عروض خاص بتهيئة كورنيش عين السبع سيدي البرنوصي على طول 3400 متر، إذ يبدأ المشروع من «ميموزا» بعين السبع وينتهي بساحة زناتة المحاذية لآخر تراب مقاطعة البرنوصي، حيث تهم التهيئة كورنيش شواطئ « السعادة » و«الشهدية» و«النحلة».

هذا المشروع الضخم يهدف إلى خلق منظر بانورامي جذاب يليق بالمنطقة ويضم تهيئة فضاء ات للاسترخاء وأماكن للنزهة وممارسة الرياض في الهواء الطلق وسهولة ولوج الشاطئ للعموم كما للأشخاص في وضعيات خاصة، على غرار أعمال التهيئة المنجزة بكورنيش عين الذئاب.

كما تم تصميم الكورنيش وفق منظور إيكولوجي يأخذ بعين الاعتبار البعد المستدام، حيث تم وضع شروط استعمال مواد خام صديقة للبيئة وملائمة للمناخ الساحلي دون الحاجة للصيانة الدائمة.

وأوضحت جماعة الدارالبيضاء أن المشروع سيتيح ممرات تربط بين المدينة والجهة الساحلية، كما سيتيح إطلالة على معلمة مسجد الحسن الثاني.

يشار إلى أن كورنيش عين السبع يشكل جزءا من المشروع الساحلي الكبير دار بوعزة المحمدية، لينضاف إلى مختلف مشاريع تهيئة الفضاءات الخضراء والفضاءات الترفيهية بالدار البيضاء، لاسيما مشاريع تأهيل والارتقاء بحديقة الجامعة العربية، وإعادة تهيئة حديقة الحيوانات القديمة لعين السبع، وإعادة تهيئة المشهد الجمالي للمدينة.