اخر الاخبار

الرأس الأخضر .. فوز مرشح اليسار خوسيه ماريا نيفيس في الانتخابات الرئاسية بحسب نتائج مؤقتة

فاز مرشح الحزب الإفريقي لاستقلال الرأس الأخضر، خوسيه ماريا نيفيس (61 عاما) في الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم الأحد في هذا الأرخبيل وفقا للنتائج المؤقتة.

وحصل نيفيس، وهو أستاذ جامعي ورئيس وزراء سابق، من 2001 إلى 2016 ، على 5ر51 في المائة من الأصوات ، وهي الأغلبية المطلقة اللازمة لانتخابه في الجولة الأولى، وذلك بعد فرز 97 في المائة من الأصوات. وبذلك يتقدم نفيس على أبرز منافسيه كارلوس فيغا، من حزب يمين الوسط الحركة من أجل الديمقراطية. وحصل فيغا (71 عاما) وهو رئيس وزراء سابق من 1991 إلى 2000 على نسبة 6ر42 في المائة من الأصوات. وبلغت نسبة الامتناع عن التصويت 7ر51 في المائة من المسجلين في هذه الانتخابات التي شارك فيها سبعة مرشحين. وبحسب تقارير إعلامية فقد أقر كارلوس فيغا بهزيمته وهنأ خصمه. ووفقا للجنة الانتخابية الوطنية، فقد بلغ عدد الناخبين 398 الف و864 ناخبا.

ويبلغ سكان هذا الأرخبيل 560 ألف نسمة ، ويقع على بعد 600 كيلومتر من السنغال ، حيث تمثل السياحة 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. ويتمكز غالبية سكان هذا الأرخبيل المتكون من عشر جزر، بشكل أساسي في المراكز الحضرية مثل برايا العاصمة ومينديلو وساو فيسينتي وسانتا ماريا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إحداث مندوبية وزارية مكلفة بحقوق الإنسان

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس بالرباط، برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ...