16/04/2024

“المدينة والاقتصاد الدائري”

بمناسبة انعقاد الدورة 93 لمكتب الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية “AIMF”، نظمت الجمعية بالتعاون مع مدينة بوردو، ندوة دولية يومي 22 و23 مارس 2021 تحت عنوان ” المدينة والاقتصاد الدائري”.
شارك في هذه الندوة حوالي 350 مشاركا من ضمنهم رؤساء بلديات وممثلين عن المدن الأعضاء وشركاء دوليين ينتمون إلى 40 دولة افريقية وأمريكية وآسيوية وأوروبية وذلك حضوريا وعن بعد. وقد مثل المملكة المغربية محمد الصديقي رئيس بلدية الرباط. وأكد المشاركون بهذه المناسبة عن التزامهم التام بإدراج الاقتصاد الدائري ضمن أولويات التعاون الدولي بين المدن الناطقة بالفرنسية.
تميز اليوم الأول من المؤتمر باجتماع مكتب AIMF الذي قدم أكثر من مليون يورو كمنح لـ 14 مشروعًا بقيادة السلطات المحلية الأعضاء في الجمعية. سيتم تشكيل شراكات مالية بقيمة 14 مليون يورو تقريبًا لتمكين بلدان مثل بنين وبوركينا فاسو وبوروندي والكاميرون ومصر ومدغشقر ومالي وموريتانيا لتحسين الوصول إلى الثقافة والتعليم والمياه والصرف الصحي والخدمات الصحية ودعم الاقتصاد الدائري…
تكريم مشروعي” ايكولوجيك” و”موضة أخرى” من قبل مكتب الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية
وتولى السيد محمد صديقي، رئيس بلدية الرباط، تقديم البرامج الخاصة بالدول الفرنكوفونية بمنطقة المغرب الكبير لا سيما من خلال تلخيص ورشة العمل المخصصة لـ”متابعة قمة COP22 المنعقدة بمراكش مع مدن المغرب الكبير”.
وقد تم إطلاق مبادرة ايكولوجيك من قبل جمعية ” Collectif Créatif”، التي أسسها مجموعة من الفاعلين في المجال الثقافي بالمدينة، وتهدف المبادرة إلى دعم التصميم المستدام من خلال تحسيس وتدريب المصممين والمبدعين (الحرفيين، والمهندسين المعماريين، والفنانين) إضافة إلى الطلبة في المجالات الإبداعية.

ويفتح برنامج ايكولوجيك المجال لتثمين المشاريع والنماذج والمجسمات كما يمثل فرصة للتواصل بين الجهات الفاعلة كالمؤسسات والمهنيين والجمعيات المعنية بالقضايا البيئية.

وترتكز الأنشطة المقترحة بالأساس على الإنتاج الحرفي الذي يتماشى مع مبادئ التصميم الصديق للبيئة، القائم بالأساس على استخدام المواد العضوية والمعاد تدويرها والقابلة للتحلل، إضافة إلى اعتماد تمش يرتكز على الحوار والتحسيس بأهمية إتباع نظام حياة مستدام.
أمّا بالنسبة إلى المشروع الثاني فهو مشروع “موضة أخرى” الذي أطلقه معهدGoethe Le وPontalent ويتمحور حول قطاع الملابس المستدامة والمسؤولة في تونس وقد مكن هذا المشروع في ظرف 100 يوم من إطلاق مجموعة من البرامج المسؤولة بيئيا والتي تحترم المحيط.

ويعتبر مشروع موضة أخرى بديلا ايكولوجيا ممتازا بالنسبة إلى قطاع صناعة النسيج ، الذي يعتبر من بين أكثر الصناعات الملوثة للبيئة في العالم.

الثقافة والعيش المشترك: جائزة الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية للأدب تتحصل عليها الكاتبة Djaïli Amadou Amal عن كتابها «Les impatientes»
كما تمّ بهذه المناسبة منح “جائزة الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية للأدب” في دورتها الأولى، وهي جائزة سنوية تمنح لكاتب(ة) تميز(ت) بالدفاع على الحوار بين الحضارات وعلى مبدأ المساواة واحترام التنوع. وقد تحصّلت الكاتبة الكاميرونية Djaïli Amadou Amal على هذه الجائزة في نسختها الأولى وذلك عن كتابها «Les impatientes»، صوت نساء الساحل.

المجتمع المدني والتنمية المستدامة محور اللّقاءات القادمة للجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية

صادق مكتب الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية على موضوع المؤتمر القادم الذي سينعقد في كيغالي من 19 إلى 21 يوليوز 2021 تحت عنوان “رؤساء البلديات والمجتمع المدني.” كما تم الاتفاق على عقد ملتقيين هامين دعت إليهما المدن الأعضاء أولهما ندوة ستنعقد في باريس في 21 أكتوبر2021 حول موضوع الاقتصاد الدائري والعلاقة بين المدن والغابات بمنطقة حوض الكونغو. فيما يتمثل الملتقى الثاني في لقاء رفيع المستوى مع الوزراء الفرنكوفونيين حول موضوع الرقمنة، وذلك من 4 إلى 6 نوفمبر بمدينة نامور ببلجيكا.

ومع اقتراب موعد تجديد الاشتراكات، توجهت الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية بالشكر لشركائها الرئيسيين المتمثلين خاصة في الاتحاد الأوروبي ومؤسسة بيل وميلاندا غايتس على تواصل دعمهم لها منذ سنة 2015.