اخر الاخبار
zr-780x470

الأمم المتحدة.. بابوا غينيا الجديدة تدعم مغربية الصحراء

أعربت بابوا-غينيا الجديدة، مساء الخميس، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعمها لمغربية الصحراء وللمبادرة المغربية “الحميدة” للحكم الذاتي، التي “تعزز الواقعية والتوافق من أجل حل مستدام” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
وفي كلمة له أمام اللجنة، سلط السفير الممثل الدائم لبابوا غينيا الجديدة لدى الأمم المتحدة، ماكس هوفانين راي، الضوء على إنجازات وجهود واستثمارات المغرب في أقاليمه الجنوبية. وقال في هذا الصدد “نهنئ المغرب على مواصلته تعزيز التنمية المستدامة، وتحسين المشاركة السياسية، والنهوض بحقوق الإنسان، ومحاربة كوفيد-19 في الصحراء”.
كما أعرب عن دعم بلاده للمسلسل السياسي تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، الرامي إلى التوصل لحل سياسي، متفاوض بشأنه، مستدام، ومقبول من جميع الأطراف للنزاع حول الصحراء المغربية.
وأضاف السفير ”نشجع خلف السيد كولر على البناء على هذا الزخم المهم”، منوها “بتنظيم مائدتين مستديرتين بجنيف بين الجزائر والمغرب وموريتانيا و(البوليساريو)”.
وأشاد السفير الممثل الدائم لبابوا غينيا الجديدة كذلك “باتفاق الأطراف على تنظيم مائدة مستديرة ثالثة”.
من جهة أخرى، لفت السيد ماكس هوفانين راي انتباه اللجنة إلى انعقاد الدورة الثالثة لمنتدى المغرب-دول جزر المحيط الهادئ بالعيون، خلال فبراير الماضي.
وسجل الدبلوماسي أن “إعلان العيون المعتمد يوم 26 فبراير 2020 خلال الدورة الثالثة لمنتدى المغرب- دول جزر المحيط الهادئ جدد التأكيد على مبادئ المساواة السيادية والوحدة الترابية للدول، وأقر في هذا الصدد بأن منطقة الصحراء هي جزء لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية”.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

covid-maroc

المغرب.. التوزيع الجغرافي لعدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر عن تسجيل 3988 حالة إصابة ...