اخر الاخبار
IMG-20200518-WA0009

رجال السلطة و دورهم الفعال في ايجاد حلول لنزاعات اجتماعية لتفادي خلق بؤر جديدة لوباء كورونا

نظم عمال شركة “سكين” بعين السبع  صباح هذا اليوم  وقة احتجاجية و ذلك بسبب عدم توصلهم بتعويضات التوقف عن العمل بسبب جائحة كورونا والتي تمنحهم الحق من الاستفادة بـ 2000 درهم عن كل شهر يؤديها صندوق الضمان الاجتماعي.

وحسب ذات المصدر فان المستخدمين لم يتوصلو باي درهم، منذ توقفهم عن العمل بسبب اجراءات مواجهة كورونا، مما تسبب لهم في ازمة خانقة.

وكانت لجنة اليقظة الاقتصادية قد اقرت أن جميع المأجورين المصرح بهم لدى صندوق الضمان الإجتماعي، في فبراير 2020، والمتوقفين عن العمل من طرف مقاولة في وضعية صعبة، سيستفيدون من تعويض شهري ثابت وصافي قدره 2000 درهم، بالإضافة إلى التعويضات العائلية وتلك المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض.

وفي ظل هذه الوضعية و تطبيقا للحظر الصحي و منعا للتجمهر ،تدخل السيد قائد الملحقة  الادارية ميموزة التابعة ترابيا لعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي   لدى  صاحب الشركة و ذلك من اجل ايجاد حل يرضي جميع الاطراف حيث التزم   هذا الاخير بمنح مبلغ 1000 درهم لكل عامل وعاملة في انتظار استئناف العمل.

وكانت هذه المرة الثانية التي يحتج فيها حوالي 400 عامل وعاملة لعدم استفادتهم من الدعم المقرر لهذه الفئة بعد توقفهم عن العمل بسبب جائحة كورونا.
المشغل يرمي باللوم على الدولة والمعايير التي وضعت للاستفادة والتي تشترط انخفاض رقم المعاملات بأكثر من النصف، والعمال ينددون بتوقيفهم في هذه الظرفية رغم أن عقود الشغل لا زالت سارية المفعول وهو ما يعتبره المشغل توقف بسبب قوة قاهرة تتمثل في انتشار الوباء.
الأساسي في هذا الملف هو أن السلطة المحلية تجد نفسها في كل مرة وسط احتجاجات تشكل خطرا على صحة وسلامة المحتحين وباقي المواطنين.
والتاريخ يسجل أنه في زمن كورونا يتدخل رجال السلطة في نزاعات اجتماعية لتفادي خلق بؤر جديدة للوباء، وينظمون الدوريات ليلا ونهارا وينظمون الباعة الجائلين ويقودون حملات تحسيسية، ويتابعون حالات الإصابة بالفيروس، وغيرها من المهام التي تجعلهم يصلون الليل بالنهار.
أقل ما يجب أن يقال في حقهم أنهم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.
فتحية لكل رجال ونساء السلطة.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

files

كلميم .. حجز أطنان من مخدر الشيرا على متن شاحنة لنقل البضائع

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بكلميم، بناء على معلومات دقيقة ...