اخر الاخبار
IMG-20200323-WA0078

البيضاء …اعتقال شخص اربعيني بعين السبع بسبب خرقه حالة الطوارئ

أفاد مراسل جريدة احداث نيوز  عن توقيف السلطات المحلية بعين السبع و بالضبط الملحقة الإدارية 44  بمدينة البيضاء، مساء يوم  الثلاثاء ،  شخص اربعيني ، وذلك بعدما رفض الامتثال لتدابير الطوارئ الصحية التي اعتمدتها السلطات العامة للوقاية والتصدي لانتشار وباء كورونا المستجد.

وأوضح مراسلنا ، أنه جرى توقيف المعني بالأمر بممر  صوفراص  دون توفره  على الرخصة الاستثنائية للخروج، و بدون مبرر مشروع، وذلك رغم عمليات التوجيه والإرشاد التي باشرتها السلطات العمومية لتوطيد التدابير الوقائية والحمائية لمنع تفشي الوباء.

وأضاف مراسلنا أنه  تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، و البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

يذكر أنه من بين الجرائم المنصوص عليها في القانون الجنائي تلك المتعلقة بإهانة موظف عمومي أثناء قيامه بوظيفته والعصيان، هذا الأخير عرفه القانون الجنائي في الفصل 300 من ذات القانون، على أنه: “كل هجوم أو مقاومة، بواسطة العنف أو الإيذاء ضد موظفي أو ممثلي السلطة العامة القائمين بتنفيذ الأوامر أو القرارات الصادرة من تلك السلطة أو القائمين بتنفيذ القوانين أو النظم أو أحكام القضاء أو قراراته أو الأوامر القضائية يعتبر عصيانا”.

ويشير الفصل 308 من نفس القانون، إلى العقوبات في حالة ارتكاب العصيان وورد أنه: “كل من قاوم تنفيذ أشغال أمرت بها السلطة العامة أو صرحت بها يعاقب بالحبس من شهرين إلى ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن مائتي درهم، ولا تتجاوز مبلغ التعويضات”، وتضيف الفقرة الثانية من نفس المادة القانونية أنه: “أما الأشخاص الذين يعترضون على تنفيذ هذه الأشغال بواسطة التجمهر أو التهديد أو العنف فإنهم يعاقبون بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة المشار إليها في الفقرة السالفة”.

أما جريمة إهانة الموظف العمومي والاعتداء عليه، فإن القانون: “يعاقب بالحبس من شهر إلى سنة وغرامة من مائتين وخمسين إلى خمسة آلاف درهم، من أهان أحدا من رجال القضاء أو من الموظفين العموميين أو من رؤساء أو رجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم أو بسبب قيامهم بها، بأقوال أو إشارات أو تهديدات أو إرسال أشياء أو وضعها، أو بكتابة أو رسوم غير علنية وذلك بقصد المساس بشرفهم أو بشعورهم أو الاحترام الواجب لسلطتهم” بحسب الفصل 263 من ذات القانون.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

files-4

فيروس كورونا بالمغرب:456 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة

أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم الاربعاء، عن تماثل 456 شخصا للشفاء من ...