اخر الاخبار
sndwq_lmgrby_lltqd_4

أنظمة التقاعد .. كابوس موظفي المغرب

أكد تقرير صادر عن هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أن متوسط الأجور المصرح بها لدى الصندوق المغربي للتقاعد الذي يعنى بالموظفين العامين، وصل إلى 1002 دولار، بينما لم يتجاوز 406 دولارات لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الخاص بأجراء القطاع الخاص.

ويصل متوسط معاش التقاعد، إلى 763 دولاراً بالنسبة لمتقاعدي القطاع العام ولا يتعدى 204 دولارات لمتقاعدي القطاع الخاص.

وأشار التقرير إلى أن ديمومة أنظمة التقاعد تعرف نوعاً من الهشاشة، بسبب ضعف الاشتراكات، ما يسبب ارتفاعاً في عدد الالتزامات غير المغطاة. وأوضح أن حجم الالتزامات غير المغطاة يصل إلى37,7 مليار دولار للصندوق المغربي للتقاعد و16,67 مليار دولار للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وكان رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، نبه إلى المخاطر المتزايدة التي تتعرض لها الصناديق الرئيسية للتقاعد، والمتمثلة في الصندوق المغربي للتقاعد الخاص بالموظفين والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتعلق بأجراء القطاع الخاص، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد الخاص بموظفي ومستخدمي المؤسسات العمومية.

ونبه إلى مراحل الإصلاح التي لم يتم الانخراط فيها، خاصة تلك ذات الصلة بخلق قطب موحد للقطاع العام يراعي شروط التوازن والديمومة وقواعد الحوكمة الجيدة، داعيا إل تسريع وتيرة الإصلاح من أجل تفادي نفاد الاحتياطيات، وتأثير ذلك على أنظمة التقاعد والادخار وتمويل الاقتصاد.

وكلفت وزارة الاقتصاد والمالية، مكتب دراسات، ترجمة رؤية الحكومة حول إصلاح نظم التقاعد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

IMG-20200228-WA0045

مرة أخرى سليمان الزنفري يصعد لمنصة التتويج بسلطنة عُمان

بعد فوزه بمسابقة فئة الشبان في سباق “دبي أو بلات ” ، ...