اخر الاخبار
téléchargement (2)

فوز كاسح في بنين يؤهّل النهضة البركانية إلى ربع نهاية

حصدت النهضة الرياضية البركانية الفوز بـ1-5 أمام نادي “أدجوبي”، بعد زوال اليوم الأحد بملعب “شارل دوغول” في بنين ، لحساب الدورة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة بكأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

الفوز في بينين جعل النهضة البركانية تضمن تأهلها إلى ربع نهائي “كأس الكاف”، كيفما كانت نتائج الجولة السادسة والأخيرة، مع إمكانية استغلال الفريق المغربي هذه المحطة التنافسية لحسم صدارة المجموعة.

ودخل الفريق المغربي غمار المواجهة الرياضية ذاتها برصيد 7 نقط، حصدها من انتصارين وتعادل وهزيمة، أما “أدجوبي” فلم يراكم خلال الدورات الـ4 الماضية إلّا نقطة وحيدة مكتسبة من تعادل يتيم.

اللقاء الذي أداره الحكم الكيني بيتر واويرو بدأته النهضة معتمدة على زهير العروبي أمام الشباك، واللاعبين عزيز والهلالي ومقدم والنمساوي والناجي، مع دايو وحذراف وياجور ولعشير وأداما با.

أما النادي المستقبل فقد اختار مدربه ريشار بيو تشكيلة أساسية قوامها دوسو وأمايرو وإبراهيم وأكبلوغان، إضافة إلى فلاكانجي وبيلو وإيدو وسيوا وكوكبون وأونيكويني، مع الحارس مارسيل داندجينو.

“أدجوبي” خلق المفاجأة وهو يوقع هدفا مباغتا، بعد دقيقة واحدة من انطلاق المواجهة، حين تأخر دفاع بركان في إبعاد الكرة عن منطقة الجزاء، إذ هزّت تسديدة اللاعب إيريك سيوا شباك زهير العروبي.

تحول النتيجة إلى 1-0 دفع لاعبي النهضة البركانية إلى البحث عن التعادل باندفاع بدني كبير، وهو ما جعل المدرب السكيتيوي يجري تغييرا اضطراريا بعد إصابة محسن ياجور، في الدقيقة 13، ويدخل أجراي.

وأهدر الفريق المغربي فرصة سانحة للتسجيل على دفعتين، في الدقيقة 26، حين سدد أجراي على جسم حارس “أدجوبي” قبل أن يسترجع الهلالي الكرة أمام شباك فارغة، لكنه أخطأ شباك الفريق البينيني.

التعادل تحقق من خلال البديل علاء الدين أجراي، في الدقيقة 30، حين سيطر على تمريرة من اللاعب لعشير، على بد أمتار قليلة من المرمى، وسدد ليجعل الكرة تعبر خطّ مرمى “أدجوبي”.

وفي حدود الدقيقة 36؛ نجح هجوم النهضة البركانية في تكسير خطة التسلل التي يرتكز عليها دفاع الخصم، وبتمريرة ذكيّة من أجراي إلى لعشير نجح الأخير في توقيع الهدف الثاني للنادي المغربي.

الهدف الثالث لبركان وقّعه أجراي، في الدقيقة 41، بعد انسلال في الرواق الأيسر من لدن زكرياء حذراف، إذ تسلّم اللاعب المعوّض لياجور تمريرة لم يتردد في وضعها بشباك “أدجوبي”.

انتهاء الشوط الأول عرف كشف الإحصائيات التقنية للمقابلة؛ وقد عرفت تسجيل استحواذ البينينيين على الكرة بنسبة 57%، بينما البركانيون مرروا 120 مرة الكرة فيما بينهم بـ70% نسبة للنجاح.

وبصمت النهضة على 9 تسديدات في الدقائق الـ45 الأولى من المباراة، منها 4 وسط إطار المرمى، ونال لاعبوها إنذارين بعد اقتراف 10 أخطاء، مقابل الاستفادة من ضربتَي زاوية وسقوطهم في مصيدة التسلل مرة واحدة.

المهاجم أجراي استمر في التألق وهو يسجل “هاتريك” بالهدف البركاني الرابع، في الدقيقة 53، مستفيدا من تمريرة حاسمة آخرى لحذراف ليتجاوز آخر مدافع بينيني ويهزم الحارس داندجينو.

بكر الهلالي أهدر محاولة لتوقيع الهدف الخامس لصالح النهضة، عند الوصول إلى الدقيقة 55، حين حوّل تمريرة من أجراي نحو الشباك، لكن داندجينو أفلح في إبعاد الكرة بصعوبة بالغة.

وعاد أجراي، نجم المباراة، إلى مد زملائه بتمريرات مركّزة، في الدقيقة 60، حين جعل زكرياء حذراف متحصلا على الكرة في وضع ملائم للتسجيل؛ لكن تسديدته اعتلت العارضة بسنتيمترات قليلة.

الضغط المغربي على خط دفاع “أدجوبي” أثمر ركلة جزء، أعلنها الحكم واويرو في الدقيقة 74 بعد خطأ على محمد عزيز، وقد استثمرها عزيز نفسه لزيادة هدف خامس إلى الغلة التهديفية لنهضة بركان.

الدقيقة 85 شهدت إهدار هدف بركاني من طرف البديل سمير ويدار، المستفرد بالمرمى دون رقابة، حين جعلت ضربته الرأسية الكرة تجاور القائم الأيمن وتخرج من أرضية الميدان.

وضمن المجموعة الإقصائية التي يتبارى فيها البركانيون؛ انتهت المواجهة بين “زاناكو” و”موتيما بيمبي” الكونغولي، اليوم أيضا بـ”ملعب الغروب” في زامبيا، بنتيجة 2-1 لصالح الفريق الزامبي.

نتائج الجولة الخامسة تجعل نهضة بركان في الصدارة بـ10 نقط، متبوعة بـ”زاناكو” بمجموع 9 نقط، ثم “موتيما” بـ7 نقط في المركز الثالث، و”أدجوبي” متجمدا في ذيل الترتيب بنقطة.

وقد ضمنت النهضة تأهلها إلى ربع النهاية بناء على قانون المسابقة الذي ينظر إلى المواجهات المباشرة عند التساوي في النقاط، إذ يتفوق البركانيون على “موتيما بيمبي” بثلاثية في المغرب رغم الخسارة بهدف في الكونغو.

جدير بالذكر أن نهضة بركان تستضيف، مساء الأحد المقبل، فريق زاناكو الزامبي على أرضية الملعب البلدي في “عاصمة الليمون”، في إطار الجولة السادسة والأخيرة من لقاءات المجموعة الثالثة بـ”كأس الكاف”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

files-4

فيروس كورونا بالمغرب:456 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة

أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم الاربعاء، عن تماثل 456 شخصا للشفاء من ...