اخر الاخبار
IMG-20190414-WA0008

خنيفرة.. فعاليات الموسم الديني السنوي للولي الصالح الشيخ ابي يعزى يلنور الذي تحتضنه المنطقة في الفترة الممتدة ما بين 09 و 14 أبريل الجاري تحت شعار ” التصوف .. من بناء الإنسان إلى تحقيق العمران

قام العلامة السيد محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى رفقة السيد محمد الغراس كاتب الدولة و السلطة الإقليمية والسيد رئيس المجلس الإقليمي والسيد رئيس جماعة خنيفرة والسيد رئيس المجلس العلمي المحلي لخنيفرة الى جانب رؤساء الجماعات الترابية للإقليم ومسؤولي الأجهزة القضائية والأمنية وشخصيات عسكرية ورؤساء الإدارات اللامركزية بالمنطقة، وأيضا عدد من المنتخبين والفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية محليا ووطنيا ٬ بزيارة لفعاليات الموسم الديني السنوي  للولي الصالح الشيخ ابي يعزى يلنور الذي تحتضنه المنطقة في الفترة الممتدة ما بين 09 و 14 أبريل الجاري والمنظم من قبل عمالة إقليم خنيفرة والمجلس الإقليمي تحت شعار ” التصوف .. من بناء الإنسان إلى تحقيق العمران “، بالنظر إلى أن هذا الحدث سجل اسمه ضمن أكبر المواعيد والملتقيات الوطنية ذات الطابع الروحي، وأصبح عنوانا مميزا لهذه الحاضرة العتيقة التي شكلت على مر العصور مركزا دينيا وحضاريا ممتد الإشعاع .

وانطلقت فعاليات هذا الحدث العريق بتنظيم معرض للمنتجات المحلية والصناعة التقليدية (العسل الحر، الأركان، الزي التقليدي، الزرابي، المصنوعات الخشبية …) يشارك فيه عارضون من داخل وخارج الإقليم والجهة ، وبعروض وسباقات في الفروسية التقليدية “التبوريدة”

وقد تضمنت هذه الزيارة ٬ حضور فعاليات الندوة العلمية حول شخصية الولي الصالح الشيخ أبي يعزى يلنور بمداخلة قيمة تحت عنوان : التصوف معراج الإنسان الى الخالق المنان : تجربة الشيخ ابي يعزى نموذجا للعلامة الدكتور محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى .

وبمداخلة ثانية تحت عنوان : الولاية والمجتمع في المغرب الوسيط من خلال سيرة أبي يعزى يانور للدكتور عبد المالك بنصالح مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة – فرع خنيفرة .

والمداخلة الثالثة تحت عنوان : الولي الصالح ابي يعزى : مدرسة القيم والمبادئ للدكتور محمد بوربيع عضو المجلس العلمي المحلي بخنيفرة ٬ ثم ثم رفع برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله مولانا امير المؤمنين جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله وأيده .

ثم بعدها الإستماع لوصلات إنشادية من طرف مجموعة ابن العربي من طنجة ٬ ثم بعدها زيارة لمقام ضريح الشيخ ابي يعزى للترحم على عليه ٬ ثم زيارة للقافلة الطبية المنظمة من طرف جمعية أطلس بمدرسة وادي الذهب .

وفي الأخير ثم الاستتماع بوصلات من فن احيدوس و بعروض التبوريدة التقليدية المقامة بهذه المناسبة لتتواصل “زغاريد” النساء كلما مر الفرسان من جانبهن من خلال الانطلاقة في صف متناسق وفق تعليمات “المقدم” (قائد الفرقة) فيما ينتظر الجمهور نهاية العرض المتمثلة في خروج البارود بشكل متناسق ومتزامن في طلقات مدوية.

 

IMG-20190414-WA0012

IMG-20190414-WA0011

IMG-20190414-WA0009

IMG-20190414-WA0007

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

MONTDA

مراكش.. انتخاب المغرب رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة

تم يوم الأربعاء بمراكش، انتخاب المغرب، في شخص كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية ...